نظام BRC لسلامة مواد التعبئة والتغليف هو واحد من أهم معايير جودة الإنتاج في صناعة الأغذية والمنتجات الغذائية ذات الصلة. يعمل هذا النظام جنبًا إلى جنب مع نظام إدارة المخاطر وتحديد النقاط الحرجة HACCP لضمان سلامة المنتج للمستهلك. يقدم فريق استشاري مكتب ناصر الكنهل خدمات التأهيل للمنتجين للحصول على شهادة BRC لسلامة مواد التعبئة والتغليف، والتي تساهم في زيادة الثقة في منتجات الشركات المصنعة على المستوى العالمي.

ما هو نظام السلامة لمواد التعبئة والتغليف BRC؟

BRC هو معيار للسلامة الصحية لعملية تغليف المواد الغذائية ومنتجات ذات صلة بالغذاء بشكل عام.

ولا يقتصر استخدامه على منتجي مواد تغليف المواد الغذائية فقط، بل يستخدم أيضًا من قبل منتجي مواد التعبئة والتغليف لجميع الاستخدامات الأخرى.

عندما يتلامس أي مادة مع المنتجات الغذائية وغير الغذائية، فإنه يمكن أن يكون لها تأثير على سلامة هذه المنتجات. قد يحدث ذلك إذا فشلت هذه المواد في حماية المنتجات بشكل صحيح، أو إذا تسببت في تلويثها.

 معايير نظام BRC للمؤسسات والشركات

من أجل تحقيق معايير نظام سلامة مواد التعبئة والتغليف BRC، هناك العديد من الشروط التي يجب توفرها داخل المؤسسة، مثل إنشاء نظام داخلي لإدارة المخاطر ومراقبة سلامة المنتج والجودة والتحكم في عمليات التغليف وتدريب الموظفين على النظافة وإجراء الفحوص الطبية لهم بشكل دوري.

تتم عملية منح شهادة معيار BRC من خلال تقييم مباني الشركة وأنظمتها التشغيلية والإجراءات، ومقارنتها بمتطلبات المعيار.

يتم استعراض تحقيق المؤسسة للمعيار بانتظام، حيث يتطلب الامتثال المستمر للشهادة والتكيف مع التغييرات التي قد تحدث له.

ما هي أقسام نظام سلامة مواد التعبئة والتغليف BRC؟

هناك ثلاث فئات رئيسية للمواصفة BRC

1- مواصفة BRC العالمية للأغذية

تتناسب هذه المواصفة بشكل خاص مع الشركات التي تورد منتجات الأغذية إلى تجار التجزئة في المملكة المتحدة، بغض النظر عن المنتج نفسه أو بلد المنشأ. وفي بعض الحالات، يُعتبر الحصول على شهادة BRC شرطًا مسبقًا لتوريد المنتجات الغذائية إلى تجار التجزئة في المملكة المتحدة. وقد نفذت عدد من المؤسسات في جميع أنحاء العالم متطلبات مواصفة BRC، وتشمل هذه الشركات شركات تصنيع ومعالجة الأغذية والمشروبات.

تتعلق المواصفة (BRC-IOP) بمواد التعبئة والتغليف.

تم تصميم هذه المواصفة العالمية لمواد التعبئة والتغليف لكي تُطبَّق من قِبَل الموردين الذين يزوِّدون بمواد التعبئة والتغليف، وشركات تصنيع الأغذية التي تورِّد منتجاتها إلى تجَّار التجزئة في المملكة المتحدة. وقد تم توسيع نطاق تطبيق هذه المواصفة مؤخرا لتشمل الشركات المصنِّعة لمواد التعبئة والتغليف للسلع الغذائية والاستهلاكية، وشركات تصنيع الكرتون، وشركات تصنيع العبوات الدوائية المصنوعة من البولي إيثيلين، وشركات تصنيع أغطية وسدادات العبوات... إلخ.

3- مواصفة BRC للمنتجات الاستهلاكية:

تتناسب هذه الشروط بشكل خاص مع الشركات المصنعة التي تورد المنتجات الاستهلاكية إلى تجار التجزئة في المملكة المتحدة، بغض النظر عن نوع المنتج أو بلد المصنعة. تم تصميم هذه الشروط لتغطية المنتجات المصنعة والمدرجة في قوانين الاتحاد الأوروبي لسلامة المنتجات العامة، التي تم إصدارها في عام 2005، بالإضافة إلى أي تشريعات أخرى تتعلق بالمنتجات الاستهلاكية.

بعض الشركات التي تناسب هذه المواصفات تشمل شركات العناية بالفم وشركات صناعة فرش الغسيل وشركات صناعة أغطية الشامبو ومناشف الأطفال ومنتجات العناية الشخصية وما إلى ذلك.

يُعدّ نظام سلامة مواد التعبئة والتغليف BRC ذو أهمية بالغة.

تم توضيح هذا المعيار المطور لحماية المستهلكين وتعزيز جودة وسلامة المنتجات وتقليل إهدار الموارد والمخاطر خلال العملية الإنتاجية وتجنب تلقي شكاوى من قبل المستهلكين.

شهادة نظام سلامة مواد التعبئة والتغليف حسب معيار BRC تؤكد التزامك بمتطلبات السلامة والجودة المطلوبة للامتثال القانوني وحماية المستهلك، وتجنب المشاكل القانونية التي قد تواجهها المؤسسة في حال عدم الالتزام بالمعايير الأساسية للسلامة والجودة.

مزايا وفوائد معيار BRC

الفوائد الأساسية لإتباع نظام السلامة لتعبئة وتغليف المواد BRC هي:
  • البيان التالي يعبر عن ضرورة تزويد إثبات عن الإجراءات الأمنية المعمول بها في عملية الإنتاج الخاصة بك.
  • تجنب انتهاك لوائح وقوانين السلامة الغذائية وسلامة التعبئة والتغليف المحلية والعالمية.
  • تسهم زيادة الموثوقية للمؤسسة في السوق وشغور المستثمرين.
  • تيسير الحصول على التراخيص الصناعية والتجارية في مختلف الأماكن، سواء داخل البلاد أو خارجها.
  • تعزيز الارتباطات مع المؤسسات القانونية المحلية وجهات مراقبة جودة المنتجات.
تقدم خدمة استشارات التأهيل للفرد للحصول على شهادة BRC

لكي تحصل على شهادة BRC القياسية، عليك تنفيذ الإجراءات المطلوبة داخل مؤسستك بطريقة تتوافق مع متطلبات المعيار. سيساعدك فريق استشاري من مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية في توجيهك وتجهيز مؤسستك خطوة بخطوة بسرعة فائقة.

تهدف هذه المعايير إلى توحيد معايير الجودة والسلامة والعمليات التشغيلية، وضمان أن المصنعين يلتزمون بمتطلبات القانون لتوفير حماية للمستهلك النهائي.

اتصل بنا الآن واحصل على استشارة تأهيل للحصول على شهادة نظام سلامة مواد التغليف والتعبئة BRC من مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية