إصبحت شهادة نظام إدارة المسؤولية المجتمعية ISO 26000 أمرًا أساسيًا لتحقيق النجاح في أي مؤسسة، سواء على المدى القريب أو البعيد. ولذلك، نحن في مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية نقوم بتوفير خدمات استشارية لتحصيل شهادة أيزو 26000، التي ستمنح مؤسستك فرصة تأمين مستقبل مزدهر.

ما معنى نظام إدارة المسؤولية المجتمعية أيزو 26000؟

تعد معايير إدارة المسؤولية المجتمعية ISO 26000 نظامًا دوليًا يهدف إلى مساعدة المؤسسات في فهم مفهوم المسؤولية الاجتماعية وتطبيقها بشكل فعّال من خلال دمجها في أنشطتها الداخلية والخارجية.

يساهم تطبيق النظام المؤسسات في تنفيذ تصرفات "مسؤولة اجتماعيًا" كجزء من سياسة الشركة الخارجية وأعمالها التجارية. وهذا يتيح للشركة فرصة المساهمة في التنمية المحلية والعالمية، سواء في المجال البيئي أو الاجتماعي أو الاقتصادي.

نظام أيزو 26000 مدعم بسبعة مبادئ هي:
  • المسؤولية
  • الشفافية 
  • السلوك الأخلاقي 
  • احترام مصالح أصحاب المصلحة 
  • احترام سيادة القانون
  • احترام قواعد السلوك الدولية
  •  احترام حقوق الإنسان
تم تصميم هذا المعيار لكي يكون قابلاً للتطبيق في جميع أنواع المؤسسات، بغض النظر عن شخصيتها القانونية أو الخلفية الثقافية.

معايير أيزو 26000 للمؤسسات والشركات

حتى نستوعب بشكل كامل معايير نظام إدارة المسؤولية المجتمعية ISO 26000، فمن الضروري أن نتعرف على التعريف الذي يقدمه المعيار لمفهوم "المسؤولية الاجتماعية"، والذي يصفه على أنه:

تتضمن مسؤولية المؤسسات تأثير قراراتها وأنشطتها على المجتمع والبيئة، وذلك من خلال التزامها بالشفافية والسلوك الأخلاقي، حيث يساهم ذلك في تحقيق التنمية المستدامة بما في ذلك صحة ورفاهية المجتمع. كما يجب عليها أن تأخذ في الاعتبار توقعات أصحاب المصلحة وأن تكون مطيعة للقوانين المحلية وأن تتوافق مع معايير السلوك الدولية.

التوعية بأهمية نظام إدارة المسؤولية المجتمعية ISO 26000.

في الآونة الأخيرة، أصبحت المسؤولية الاجتماعية محط اهتمام كبير من قِبَل الشركات والمنظمات، حيث تزايد الضغط عليها من قِبَل الجمهور والهيئات الدولية لتنفيذ إجراءات أكثر مسؤولية والالتزام تجاه المجتمع.

عند الحصول على شهادة ISO 26000، يمكنك أن تثبت احترامك لأصحاب المصلحة والجمهور من خلال تقديمك للمنتجات والخدمات.

سوف تدل أيضًا على أهتمامك بالبيئة الذي يعزز سمعة الشركة عن طريق جذب عملاء وموظفين جدد يرغبون في المحافظة على نظام بيئي صحي.

مزايا وفوائد معيار ISO 26000

قد يجذب اتباعك لمعيار أيزو 26000 المزيد من المستثمرين لشركتك. في تقرير صادر عام 2016 من ذا هولمز ، أعلن 83٪ من المستثمرين المحترفين أنهم أكثر انجذابًا للاستثمار في الشركات التي تشتهر بمسؤوليتها الاجتماعية. تميل الشركات التي تعتمد معايير المسؤولية الاجتماعية لتكون أكثر شفافية وصدقًا ، مما يجعل الاستثمار فيها منخفض المخاطر. بالإضافة إلى ذلك ، هناك فوائد عديدة متعلقة بسمعة وموثوقية المؤسسة في الساحة المحلية والعالمية.

تتوفر خدمات استشارات التأهيل للحصول على شهادة ISO 26000.

تقدم مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية فريق مؤهل من الاستشاريين ذو خبرة عالية في مجال نظام إدارة المسؤولية المجتمعية، لمساعدة المؤسسات في الحصول على شهادة إيزو 26000. للحصول على شهادة ايزو 26000، اتصل بنا الآن للاستفادة من خدمات استشارات التأهيل الشاملة التي نقدمها في مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية.