نظام إدارة موارد الطاقة أيزو 50001 هو تنظيم يهدف إلى تحقيق التوفير في استخدام الطاقة وإيجاد الطرق الصحيحة للاستفادة منها بشكل صحيح. لهذا السبب، تعمل العديد من المصانع والشركات على تبني هذا النظام بهدف وضع سياسات جديدة للاستهلاك الفعال للطاقة وما يترتب على ذلك من فوائد.

يهدف تطبيق معايير أيزو 50001 في أي منشأة إلى توفير جميع أنواع الطاقة المستخدمة فيها، وتُعنى بإدارة جميع أشكال الطاقة لتطوير مهارات توفير الطاقة في جميع نواحيها؛ مما يُسهم في توفير جميع أنواع الطاقة التي تستخدمها المنشأة، سواء كانت طاقة كهربائية أو طاقة وقود مختلفة (مثل الطاقة الشمسية، البنزين، الغاز، فريون ... الخ) أو طاقة الضغط سواء كانت هوائية أو هيدروليكية، وغيرها من أشكال الطاقة.

ما هو نظام إدارة الطاقة أيزو 50001؟

هذا المعيار هو المعيار الدولي الذي يتيح لكافة المؤسسات والشركات تطوير ممارسات الطاقة بانتظام في عملياتها وتعزيز الطاقة بشكل كبير. يستند هذا النظام على الاستخدام الفعال للطاقة المتوفرة ويمكن استخدامه في جميع المؤسسات والقطاعات. يمكن أيضًا استخدامه مع نظام آخر ويعتمد على إدارة استهلاك الطاقة ضمن إطار برامج إدارة الطاقة.

معايير أيزو 50001 للمؤسسات والشركات

المعايير المتبعة في هذا النظام تتألف من الكثير من الإجراءات التي تنظم استخدام الطاقة في جميع المؤسسات، وتضع هذه المؤسسات العديد من خطط استهلاك الطاقة، حيث يهدف هذا النظام إلى تقليل استهلاك الطاقة ويشكل إطارًا لإدارة الطاقة بشكل صحيح في تلك الشركات، وتتمثل وظيفة هذا المعيار في تنظيم الإدارة المسؤولة عن إدارة الطاقة في المؤسسة.

هذا النظام يسعى أيضًا للرقابة على الأداء وإعداد التقارير.

أهمية نظام إدارة موارد الطاقة أيزو 50001

تظهر أهمية نظام إدارة الطاقة في العديد من الجوانب وهي:
  • تستطيع الشركات والمؤسسات تنظيم العديد من الإجراءات والسياسات المتعلقة باستخدام الطاقة.
  • تسمح بإعداد وتنفيذ خطة عمل الطاقة.
  • إتاحة الفرصة للطاقة أن تصل إلى أهدافها.
  • يؤدي زيادة المعرفة بالطاقة وتنظيم الإدارة العليا وجميع الموظفين إلى تحقيق تطور في جميع النواحي.
مزايا وفوائد معيار ISO 50001

يتم استخدام العديد من المصانع والشركات لمصادر الطاقة بطرق غير مدروسة، وهذا يضع الأرض في خطر كبير. لذلك، تعمل العديد من الشركات على تنفيذ معيار الأيزو 50001 الذي يمكن أن يجعل الشركة تبرز في:
  • خفض تكاليف استخدام الطاقة.
  • تهدف الجهود المبذولة إلى تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.
  • تزيد من الالتزام القانوني للمؤسسة.
  • فهم نقاط الضعف والأهداف الرئيسية المتوخاة لشركة.
  • ازدياد الوعي لإدارة الطاقة.
تعتبر خدمة استشارات التأهيل للحصول على شهادة ISO 50001 أمراً هاماً.

صف مكتب ناصر الكنهل للاستشارات الإدارية بأنه يتميز بفريق كامل من الخبراء القانونيين والماليين المتخصصين في تأهيل الشركات للحصول على شهادة إدارة الطاقة، ويتم تأهيل الموظفين ونظام الإدارة لتطبيق هذا النظام في المؤسسة. نحن مستعدون لتقديم العديد من الاستشارات القانونية والمالية التي ستساعدك في تطوير شركتك واتخاذ القرارات الصحيحة. اتصل بنا الآن.